منتديات مدرسة حطين الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات مدرسة حطين الثانوية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات مدرسة حطين الثانوية للبنين

... نافذة يطل من خلالها طلاب حطين عليكم ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

شاطر | 
 

 دور العوامل السلوآية في تقرير فاعلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابو جعفر
مشرف


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 25
الموقع : http://www.alweehdat.com/vb/
عارضة الطاقة :
7 / 1007 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 3618
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: دور العوامل السلوآية في تقرير فاعلية   الخميس أبريل 23, 2009 12:06 pm

المبحث الرابع
نظام المعلومات المحاسبية
من خلال توضيح ماهية العوامل السلوكية تبين أن كلا من الإدراك والاتصال هما عمليتان متلازمتان ، حيث أن توفير نوعية معينة من المعلومات بالصيغة المطلوبة والمفهومة يعتمد على وسيلة الاتصال المتبعة ودوريتها ونوعية مستخدمها .
وبذلك يتضح أن هناك عدة أمور يتطلب مراعاتها عند تقرير فاعلية نظام المعلومات المحاسبية والتي تتعلق بكل من الإدراك والاتصال معًا أهمها :
1. أن تستخدم اللغة المفهومة من قبل المستفيد (أو أكبر عدد ممكن من المستفيدين المحتملين)، حيث يؤدي ذلك إلى تقليل احتمالات التفسير لديه .
2. شمول وسيلة الاتصال لكافة البيانات والمعلومات التي يمكن يقبلها المستفيد ويستفاد منها عند اتخاذه ل قرار معين ، وبما يعني ضرورة احتوائها على اكبر كمية من البيانات التي يمكن أن يستفاد منها متخذ القرار ن مع ضرورة بيان وتوضيح العلاقات التبادلية مع بعضها البعض .
3. أن تحتوي وسيلة الاتصال على بيانات يمكن استخدامها من قبل اكبر عدد ممكن من المستفيدين وبالشكل الذي يمكن أن يخدم أهدافهم المختلفة وبما يعني : تقديم معلومات مختلفة لأغراض مختلفة .
4. أن تتصف وسائل الاتصال بالتكرار والدورية ، إذ أثبتت الدراسات العلمية بان دورية إعداد التقارير يؤثر على إدراك الأفراد ومدى اهتمامهم بمحتوى التقارير.
5. مراعاة الفروض التي وضعت لنظرية الاتصال والتي ثبتت صحتها وأهمها :-
آ. إن الدور الذي يقوم به متلقي الرسائل (المستفيد) واحتياجاته وخبرته والظروف المحيطة به ، كلها لها أثر في نوع القرار الذي يتخذه ، وأنه يمكن زيادة فاعلية

ب. كلما زاد عدد الرسائل وصغر حجم الرسالة وقلت الفترة الزمنية بين كل رسالة وأخرى ، كلما زاد من فاعلية نظام المعلومات المحاسبية وزاد تأثيره على متخذي القرارات .
ج. إن درجة الوضوح في عرض المعلومات والترتيب الذي تنقل به الرسائل إلى الجانب الآخر له أثر في قابلية وتفهم محتويات الرسالة من جانب مستخدم المعلومات .
د. إن قنوات الاتصال المختلفة لها آثار مختلفة في فهم واستيعاب محتويات الرسالة ومن ثم اتخاذ القرارات .
ه. ضرورة وجود نظام للتغذية العكسية في عملية الاتصال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alweehdat.com/vb/
 
دور العوامل السلوآية في تقرير فاعلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة حطين الثانوية للبنين  :: التــخصـصات والــمواد الدراســية :: الادارة المـعــلوماتــيـــة :: نظم المعلومات الادارية-
انتقل الى: