منتديات مدرسة حطين الثانوية للبنين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات مدرسة حطين الثانوية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات مدرسة حطين الثانوية للبنين

... نافذة يطل من خلالها طلاب حطين عليكم ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

شاطر | 
 

 نظام المعلومات التسويقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3bd2llh_naje_al.Ghazzawi

avatar

الجنس : ذكر عدد الرسائل : 9
العمر : 26
الموقع : amman_3en-elbasha_al7nw
عارضة الطاقة :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 5
نقاط : 3418
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: نظام المعلومات التسويقية   الأحد مايو 03, 2009 9:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظام المعلومات التسويقية


لايوجد بطبيعة الحال نظام معلومات تسويقي واحد يتوافق مع كل المنشات لهذا وجب على جميع المنشات انشاء نظام تسويقى يتوافق مع احتياجها للمعلومات الخاصة بها وبافضل الطرق الممكنة ولانشاء نظام تسويقى يجب مراعاة العوامل التالية :

_1 طرق الوصول الى البيانات اى كيفية الوصول اليها واستخراجها .
_2 العمر الزمنى للمعلومات وحداثتها وادخالها كبيانات فى نظام ومن ثم القدرة على تجميعها وفرزها
وبالتالى توفير المعلومة اللازمة لاتخاذ القرار التسويقى .
مرونة النظام أي يجب أنيكون قادرا على ملاءمة احتياجات المنظمة المتغيرة من المعلومات.
مشاركة مستخدمüالنظام في عدة نواحي منها تحديد نوع القرارات التي يجب توفير المعلومات لها،
ونوعوتفاصيل المعلومات لها ، وأساليب التحليل المناسبة المطلوب استخدامها في البيانات،و الطريقة
المرغوبة في عرض المعلومات ، و التوقيت المناسب لتوفير المعلومات.

المعلومات التسويقية :

المعلومات التسويقية هي كافة المعلومات التي تحتاجها العملية التسويقية ، ويتم توفيرها عن الأسواق الداخلية والخارجية وما يرتبط بها من متغيرات ، وتختلف المعلومات التسويقية المطلوبة من بلد لآخر ومن مؤسسة لأخرى ولكن بصورة عامه فإن أهم المعلومات التسويقية هي :-
_1 الأسعار .
_2 الكميات والأنواع الواردة إلى السوق ومصادرها للفترات المختلفة .
_3 حجم السوق ( كميات الطلب ) .
_4 المنافسة في السوق .

باختصار المعلومات التسويقية MKIS:

هى عملية مستمرة ومنظمة لجمع وتسجيل وتبويب وحفظ وتحليل البيانات الماضية والحالية والمستقبلية المتعلقة باعمال المنشأة والعناصر الموثرة فيها والعمل على استرجاعها للحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية فى الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالدقة المناسبة وبما يحقق اهداف المنشأة .

نظم المعلومات التسويقية :

أصبحت نظم المعلومات في السنوات الأخيرة من أهم الأدوات التي يعتمد عليها القائمون على التسويق وهي أداة فعالة في مجال التسويق للمساعدة على سرعة اتخاذ القرارات ومواجهة المشكلات التسويقية المختلفة .

وتكمن اهمية نظم المعلومات التسويقية :

1_ المساعدة فى اتخاذ القرارات التسويقية.
_ 2تربط كافة سياسات المنشأة مع بعضها لتحليلها بشكل متكامل.
_3تساعد على استخراج بيانات تفصيلية وبالتالى سهولة اتخاذ قرار تسويقى نحو اى منتج او عميل .

مكونات النظام التسويقى الفعلى :

_1 المدخلات : وهى كافة البيانات التى يتم جمعها لتوفير المعلومات والتقارير التسويقية مثل ( الانتاج – المخزون – المبيعات – الافراد – التمويل) وبيانات السوق والمنافسين والعملاء والمستهلك وطبيعة التدفقات النقدية ويساند النظام المحاسبى بدرجة كبيرة فى هذه الامور .

_2 طرق تشغيل المدخلات : للوصول الى المعطيات بعد الحصول على المدخلات يتم ادخالها فى نظام يساعد على تحليلها واستخراجها.



3_المعطيات: الناتجة عن المدخلات وهى مايتم استخراجه من بيانات تم ادخالها الى النظام وتم استخراجها بشكل منتظم وعلى شكل تقارير وتنقسم هذه التقارير الى ثلاثة اقسام :

1– تقارير خاصة بالعمليات Operational Reports :

وهى مايتم استخراجه من معلومات يومية عن سير العمل التسويقى بالمنشأة مثل تحليل المبيعات اليومية عن طريق كشف المبيعات اليومى ونوعية السلع المباعة .

2– معلومات تكتيكية Tactical Information :

وهى المعلومات التى تساعد على وضع الخطط قصيرة الاجل وتشمل تقارير عن وضع تحليل المبيعات الاجمالية من السلع المختلفة وتقييم نشاط منافذ التوزيع فى المناطق المختلفة ونتائج الاعلان والحملات الترويجية وتقارير التحصيل وكفاءة البيع
.
–3 معلومات استراتيجية Strategical Information:

وهى خلاصة المعلومات التسويقية المستخلصة من النظام لمساعدة الادارة من خلاله فى وظيفة التخطيط طويل الاجل ودراسة امكانيات تقديم سلع وخدمات جديدة للسوق والتنبؤ وتحليل نقاط القوة والضعف بين المنشأة والمنافسين فى كل منتج على حدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com
احمد ابو جعفر
مشرف


الجنس : ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 25
الموقع : http://www.alweehdat.com/vb/
عارضة الطاقة :
7 / 1007 / 100

السٌّمعَة : 0
نقاط : 3618
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: نظام المعلومات التسويقية   الأربعاء مايو 06, 2009 1:52 pm

شكرا لك وعلى نشاطك الرائع

تابع ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alweehdat.com/vb/
 
نظام المعلومات التسويقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة حطين الثانوية للبنين  :: التــخصـصات والــمواد الدراســية :: الادارة المـعــلوماتــيـــة :: نظم المعلومات الادارية-
انتقل الى: